أهلا وسهلا بكم في مجلة موقع الكفرون

نتمنى أن نصل كل بعيد بقريب

 

 


الرئيسية
"اليونيسكو" تبدي موافقة أولية لإدراج 8 قرى أثرية سورية على لائحة التراث العالمي طباعة ارسال لصديق
كتب شادي أفيوني   

أبدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) يوم الأحد 11/4/2010موافقتها الأولية على إدراج 8 قرى أثرية على لائحة التراث العالمي.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) عن المدير العام للآثار والمتاحف بسام جاموس قوله إن "القرى الثماني التي زارها وفد مكون من كبار الخبراء في اليونسكو نجاحا أوليا لتسجيلها على لائحة التراث العالمي من ناحية التأهيل والتوظيف والمشاهد الطبيعية وعدم وجود مخالفات فيها".
وشملت المواقع التي أبدى خبراء المنظمة الدولية موافقتهم الأولية قلعة سمعان وقرية الرفادي وست الروم والشيخ بركات التابعة لمحافظة حلب وبراد وكفر نبو وخراب شمس وبرج حيدر التابعة لمحافظة ادلب.
من جانبه, قال احد خبراء وفد اليونيسكو المستشار الفرنسي ايف دوج "تم اختيار المواقع الثمانية الأكثر تميزا من بين حوالي 700 موقع اثري موزع بين حلب وادلب", مضيفا انه "لم يتم اختيار الموقع الأثري بحد نفسه ولكنه اخذ بعين الاعتبار مجمل المشهد الثقافي الذي يحتضنه, وقد شاهدنا بين حلب وادلب سلسلة من المواقع التي تشكل هذا المشهد المحافظ على وضعه الأصلي بشكل تام تقريبا".
وأوضح المستشار الفرنسي انه "تم قبول الملف الذي قدمته سورية في شباط الماضي مما يعتبر مرحلة متقدمة وسيتبعها زيارة لخبراء لمنظمة ليكوموس في تموز ثم اجتماع اللجنة المقررة والمكونة من 24 بلدا للموافقة على الترشيح في حزيران 2011", معربا عن أمله بضم هذه المواقع إلى "لائحة التراث العالمي".
بدورها, قالت مديرة إدارة المواقع الاثرية السورية لينا قطيفان ان "إضافة هذه المواقع على لائحة التراث العالمي يفيد في الترويج لتاريخ ولحضارة سورية والترويج السياحي لها بالإضافة إلى الاستفادة من معونات لتطوير المنطقة".
يشار إلى انه في أوائل عام 007 أضافت اليونيسكو قلعتي صلاح الدين والحصن إلى لائحة التراث العالمي ليصل عدد المواقع الأثرية السورية المسجلة حينها على اللائحة الى 6 هي دمشق حلب بصرى تدمر.

سريانيوز

 
< السابق   التالى >

كيف تريد موقع الكفرون؟
 

© 2020 الكفرون
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.