• إنشاء حساب جديد
    *
    *
    *
    *
    *
    لا بد من تعبئة الحقول التي تقابلها العلامة (*) .
:آخر مشاركات المنتدى
أنت متواجد في: Home كنيسة الحارة

كنيسة الحارة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

يعود تاريخ كنيسة الحارة إلى بداية القرن السادس عشر سنة (1505م). حسب مخطوط سرياني كرشوني لأحد العبّاد الموارنة من دير مار جرجس على ضفة نهر الأبرش قرب قرية وادي المجاور " أصعد لأقدم الذبيحة الإلهية في المغارة لهؤلاء الفلاحين المؤمنين على مذبح من الحجر الصوان الأسود داخل المغارة وكانوا المصلين يأتون من كل النواحي وبسبب العدد الكبير للمصلين قمنا بنقل الحجارة لإقامة كنيسة على اسم العذراء" هنا ينتهي المخطوط . ولم نعثر عن أي أثر تاريخي واضح عن هذه الكنيسة بعد ذلك التاريخ إلاّ في شرطونياط  أساقفة طرابلس الموارنة سنة 1795 مع المطران اغناطيوسالخازن) مع الخوري سركيس الحدشيتي تحريراً في22/12/1795 الذي خدم مذبح كنيسة الحارة. وبعد هذا التاريخ أخذت الكنيسة اسم سيدة الرباص كما جاء في رسامات الكهنة للمطران بولس موسى (1826-1872).

1- قدمنا ولدنا الياس ريشا من سكان الرباص على مذبح السيدة قي الرباص وتم ذلك في قرية غزير لبنان في كنيسة والدة الله السيدة الحبشية تحريراً 14 آب 1834.

2- قدمنا ولدنا يوسف ابن الخوري يوسف حنا من الرباص على مذبح كنيسة السيدة بالرباص تحريراً 14 تشرين الثاني 1835 في كرسينا.

3- قدمنا ولدنا حنا ابن الخوري يوسف على مذبح كنيسة السيدة الرباص تحريراً 6 حزيران 1844.

4- قدمنا ولدنا موسى ابن المرحوم الخوري يوسف موسى من قرية الرباص ودعي يوسف تحريراً 21 آيار 1857 على مذبح كنيسة السيدة العذراء بالرباص.

5-    قدمنا ولدنا محفوض الخوري على مذبح كنيسة السيدة بالرباص ودعي موسى في 22 نيسان 1879 بوضع يد المطران اسطفان عواد.

6- قدمنا ولدنا سركيس الخوري يوسف على مذبح كنيسة السدة بالرباص تحريرا ً 16 نيسان1891  بوضع يد المطران اسطفان عواد. وظل يخدم هذه الكنيسة حتى سنة 1930.

وبعد هذا التاريخ أخذوا كهنة كفرون سعادة بخدمة مذبح الكنيسة، وعلى عهد الخوري بولس سعادة تم البناء الجديد عام1952 على نفقة أمين بشور من كفرون بشور. ومازال حتى الآن يخدم الكنيسة كهنة الكفرون. (والرباص هي بيت عواد حالياً).


بقلم الأب نضال لباد