• إنشاء حساب جديد
    *
    *
    *
    *
    *
    لا بد من تعبئة الحقول التي تقابلها العلامة (*) .
:آخر مشاركات المنتدى
أنت متواجد في: Home بيت زهرة

بيت زهرة

أرسل إلى صديق طباعة PDF


بيت زهرة بين الأمس واليوم: سميت بيت زهرة نسبة إلى كثرة الزهور التي كانت موجودة طبيعياً فيها (مسكن الزهور). سكنها أولاً بطرس الخوري الذي يعود أصله إلى بيت شباب لبنان من عائلة الأشقر التي يعود أصلها إلى بلدة شقرا في حوران سنة 1550م. وصلوا أولاً إلى بيت ملات من بلاد عكار ومن ثم إلى العاقورة وبعد ذلك إلى بيت شباب لبنان.
وصل بطرس الخوري ابن الخوري الياس مع عائلته إلى مكان يدعى الخراب في قصبة الكفرون مقاطعة حزور سنة 1770م. وسكن المكان وأول عمل قام به بناء صغير تحت شجر السنديان من الحجر العقد والكلس وأسماه كنيسة مار الياس تكريماً لجده الخوري الياس الأشقر الذي خدم بيت شباب ومات في بيت شباب . . كما جاء في مخطوط ابرشية طرابلس دفتر 4 طنوس الخوري الكنوز الدرية). المطران مخائيل البلوزاوي(1734-1753)

الكهنة الذين خدموا مذبح مار الياس بيت زهرة حسب شرطونيات أساقفة طرابلس المارونية:

1- انتخب الثالوث الأقدس القس جرجس من القبيات على مذبح السيدة من قرية بقطو تابعة لدريكيش زريب مقاطعة حزور وذلك أول من شباط 1744م خدم مار الياس بيت زهرة وكنيسة الحارة الرباص وكان هذا الكاهن صديق عائلة بطرس الخوري حتى وفاته سنة 1790 ودفن ضفة نهر الأبرش في أرض يقال لها أرض الخوري التي تدعى  اليوم الرميلة تحت بقطو. المطران اغناطيوس الخازن(1795_1812)

2- قدمنا ولدنا سركيس الحدشيتي إلى درجة الكهنوت على اسم السيدة الكفرون تحريراً 2 كانون الاول 1795.

3- ارتسم ابراهيم ابن الخوري موسى ديبة من قرية وادي المجاوي على مذبح السيدة كفرون تحريراً 2 كانون الثاني 1800. وخدم مذبح مار الياس بيت زهرة حتى ارتسام كاهن على هذا المذبح بأسم بطرس الشيخة ابن الياس ولد الجد بطرس سنة 1820م. (المطران بولس موسى 1826-1872)

4-رقينا ولدنا ابراهيم الشدياق من بيت زهرة المشتى على مذبح مار الياس بيت زهرة (14/11/1835)

5-رقينا ولدنا حنا ابن الخوري يوسف من الرباص (18/3/1859) على مذبح مار الياس بيت زهرة.

6-رقينا ولدنا يوسف الشدياق كاهناً على مذبح مار الياس بيت زهرة (2/5/1866) ودعي بأسم والده الخوري ابراهيم الشدياق. وظل يخدم مذبح مار الياس حتى وفاته سنة (1936). وبعده تناوب على خدمة مذبح مار الياس الخوري يوحنا سعادة وولده الخوري اسقف بولس سعادة الذي ساهما مع اخيه نبيه سعادة بترممه بشكله الحالي على عهد المطران يوسف سلامة (1969).

عائلات بيت زهرة:
بيت بطرس الخوري: بطرس ولد الياس والياس ولد بطرس الذي أصبح كاهناً (1820) وتكنى بالشيخا وصار معروفاً بالخوري بطرس الشيخا الذي ولد يوسف ويوسف ولد قسيس ومخائيل ومخائيل ولد اسكندر واسكندر ولد مطانيوس. وقسيس ولد يوسف الذي انتقل شرقاً إلى عين حلاقيم (1840).

عائلة الشدياق: أصلها من حوران  نزحت أولاً إلى عندقت عكار وتفرعت إلى أهمج لبنان وبيت زهرة قي قصبة الكفرون ومن عائلة الشدياق دياب وأخوه الياس ولدا الخوري ابراهيم الشدياق هاجرا إلى المكسيك .

عائلة بيت جروج: وصلت بيت زهرة (1830) ويعود أصلهم إلى معلقة زحلة لبنان ويتفرعون من عيلة حجيج. ومنهم خليل بن سلوم جروج . أخوه جرجس وعبدالله وكلهم مهاجرون في المكسيك وأخذوا في بيت زهرة لقب غالي.
عائلة فارس: وصلت بيت زهرة (1820) التي تتحدر  من فرع الشواشرة. انتقلت هذه العائلة إلى عزير سنة (1879) ومنها داود فارس وملحم فارس.

عائلة ساسين: موطنها الأصلي بلدة ممنع جرود عكار كما تروي التقاليد.نزح جد العائلة ساسين الحبيب إلى قرية برشا على ضفاف النهر الكبير ومنها إلى قرية المزاحمة ومنها إلى بلدة التلتل في عكار وبتاريخ غير معروف وجدوا في بيت زهرة حتى الآن حسب رواية طنسي يوسف عواد نسيب حنا حبيب ساسين.


الخوري نضال لباد