• إنشاء حساب جديد
    *
    *
    *
    *
    *
    لا بد من تعبئة الحقول التي تقابلها العلامة (*) .
:آخر مشاركات المنتدى
أنت متواجد في: Home بصرصر

بصرصر

أرسل إلى صديق طباعة PDF

تقع قرية بصرصر في سفح جبل يعلو البحر (500م). وتابعة لناحية مشتى الحلو. يبلغ عدد سكانها (1150نسمة)، في المهجر (330نسمة)، الولايات المتحدة (19عائلة)، فنزولا (5عائلات)، في لبنان (5عائلات)، الأرجنتين (3عائلات)، البرازيل عائلة واحدة، روسيا عائلتان. يسكن القرية بشكل دائم (780نسمة).

بصرصر: تسمية سريانية مركبة تعني صوت الجندب، ويقصد بذلك الصرير الناتج عن حفيف الأشجار بعضها ببعض نتيجة الرياح الشرقية العاتية التي تهب شتاءً، وحسب رواية الأقدمين كانت القرية غابة من أشجار السنديان والبلوط. وصوت الصرير حسب العقلية السامية يعني الشر ومن هنا جاء اسمها صرصر و أضافوا السكان القدماء الباء فأصبحت بصرصر أي مسكن الشر. يعود تاريخ هذه المنطقة إلى العهد الروماني الثاني. فقد عثر أهالي القرية على مقابر تحتوي على عظام بشرية تعود إلى تاريخ (235م). وبعد ذلك التاريخ خلت من السكان، حتى مطلع القرن التاسع عشر سنة (1800م). سكنها أولاً عائلة (لباد)، منتقلة من سفح جبل السيدة. ويعود أصل عائلة لباد لعائلة عبيد في أهدن شمالي لبنان حسب رواية الخوري بطرس بركات في تاريخ عائلات أهدن الجزء الأول. فقد انتقل الحرفي الياس عبيد من أهدن إلى حلب سنة (1650م) وعمل في حياكة  البسط والسجاد عند حاكم مدينة حلب وفي هذه المدينة لقب بلباد، انتقل  ابنه الأكبر حنا متجهاً إلى مقاطعة صافيتا في العهد العثماني واستقر  في مكان يدعى اليوم ذوق بركات

وانتقل من هناك إلى سفح جبل السيدة. وكان لحنا ستة أولاد، الياس، جرجس، انطون، دورة، ساسين، ورضا، جرجس عاد إلى حلب ومنه تفرعت عائلة لباد التي اتبعت مذهب الروم الكاثوليك، وانطون اتجه شرقاً واستقر في بلدة برشين وتزوج من البلدة واتبع مذهب زوجته الأرثودكسي. وانتقل الإخوة الأربعة ,الياس ودورة وساسين  ورضا إلى بصرصر.

1- الياس لباد احتفظ بلقب جده لباد وعنه تفرعت العائلة إلى: إبراهيم، وصليبي، وأسعد، ونعنوع.

2- دورة لباد أخذ أولاده اسم أبيهم لقباً لهم وأصبحوا عائلة دورة ومنهم الابن الأصغر بطرس انتقل شرقاً إلى عين حلاقيم سنة (1870).

3- رضا لباد ومنه تفرعت عائلة رضا، وحنا، وموسى.

4- ساسين لباد ومنه تفرعت عائلة ساسين، وإبراهيم.

5- عائلة غزول من بيت الأشقر العديدة انتقلت إلى بصرصر ويعود أصلها لبيت شباب لبنان. ومن بصرصر انتقل قسم منها إلى وادي المجاور.

6- عائلة سابا هي من بيت الأشقر العديدة وتفرعت إلى توما وجابر ويعود أصلها إلى بيت شباب لبنان.

7- عائلة سعادة جاءت من كفرون سعادة وتفرعت شهدا والياس ويعود أصلها إلى بشري الأرز شمالي لبنان وهي فرع من بيت كيروز والذي يعود أصلهم جميعاً إلى آل جمعة من أزرع حوران.

8- عائلة معّاز جاءت من الخريبات، ويعود أصلها إلى قرية بشنين قرب برشين.

9- عائلة صابر سعد جاءت من شمالي لبنان. وعائلة قشوع يعود تاريخها إلى عين عفان والأصل من كسروان لبنان.

كان أهل القرية يحتفلون بالقداس الإلهي في البيوت مع الكاهن إبراهيم الشدياق من بيت زهرة منذ 1835 حتى1895 حيث وضع الياس لباد منزله الصغير كنيسة للقرية. وبدأ أهالي القرية ببناء كنيسة على اسم السيدة العذراء على عهد المطران أنطون عريضة سنة 1912.

أول إحصاء لعدد سكانها أجراه الخوري ميخائيل الياس لباد سنة 1933 فكان عدد سكانها 220 نسمة. وأول كاهن ارتسم من القرية الخوري بطرس سابا سنة 1840، وبعده ارتسم ابنه الخوري اسطفان سابا,وسنة 1901 ارتسم الخوري شكري شهدا وفي نفس السنة ارتسم  الخوري ميخائيل الياس لباد، وسنة 1902 ارتسم الخوري حنا طنوس، وسنة 1943 ارتسم الخوري ميخائيل لباد، وسنة 2003 ارتسم الخوري مخائيل رضا ودخل بعد خدمة سنتين في الرعايا رهبنة الآباء السالزيان. وفي سنة 2004 ارتسم الخوري نضال لباد وهو خادم الرعية حالياً.

الرهبان في القرية الراهب شربل دورة ارتسم سنة 1997 في رهبنة السالزيان.

الراهبات الأخت إنصاف سعد وشقيقتها رندا سعد  في جمعية الراهبات القلبين الأقدسين.


بقلم الخوري نضال لباد