• إنشاء حساب جديد
    *
    *
    *
    *
    *
    لا بد من تعبئة الحقول التي تقابلها العلامة (*) .
:آخر مشاركات المنتدى
أنت متواجد في: Home الكفرون زمان

الكفرون زمان

أرسل إلى صديق طباعة PDF

قرية من القرى السورية القديمة من العهد الكنعاني ومن الصعب تحديد زمن وجودها بدقة نظراً  لعدم توفر أية مصادر كتابية عنها وإنما الآثار الموجودة حتى الآن في موقعها القديم منطقة مزار الشيخ عبد الله على السفح الشرقي لجبل السيدة الذي يبعد عن الموقع الحالي 800م تؤكد ذلك بما لا يدع مجالاً للشك حيث إن المذبح الموجود حتى والآخر غير الكامل المنحوت في الصخر يرجع إلى ذلك التاريخ حيث كانت عبادة السوريين لآلهة المطر أتارغائيس ومذابحها التي تقام على قمم الجبال واسعة اللانتشار في المنطقة.


والكفر: بفتح الكاف وتسكين الفاء كلمة آرامية تعني حارة وبالدقة حارة عائلة معينة مثل التسميات الكلدانية القديمة (بيت ياكين- بيت ذكوري..) والواو والنون تفيد للتصغير على نحو مار وتصغيرها مارون، وهناك رأي يفيد أن الواو والنون هما للجمع وتصبح حارات والبرهان على ذلك قائم بذاته كما هو اللآن من اقتران الحارة باسم سكانيها (رفقة، زريق، حيدر،سعادة..).


وكفروننا هي واحدة من 151 موقعاً سكنياً (قرية ومزرعة) في سوريا وترتيبها يمثل الأرقام 135-137.

وانتقلت الكفرون من موقعها المغرق في القدم إلى مكان لآخر صار الآن إمتداد للقرية الحالية ويعرف قديماً باسم المينا، والمقيل حالياً.


غير أن أسباب الإنتقال غير معروفة على وجه الدقة ولكن ربما يعود ذلك منطقياً للإقتراب من مصادر المياه والأراضي الزراعية بعد تطور الزراعة.


وتسمية المينا ليس لها أية علاقة بالبحر أو الملاحة وإنما تعود لصناعة الفخار المطلي بالمينا الذي كان يصنع في المكان ولا تزال القطع الفخارية وبقايا الجرار والدنان والأباريق تدل بوضوح على ذلك (منطقة بستان بو حسون).


وانتقلت تدريجيا إلى موقعها الحالي ابتداءً من الثلث الأول للقرن التاسع عشر الميلادي.


بقلم العميد الركن توفيق فائق نصار