أهلا وسهلا بكم في مجلة موقع الكفرون

نتمنى أن نصل كل بعيد بقريب

 

 

الرئيسية arrow أخبار arrow وادي المجاوي بين الأمس واليوم
وادي المجاوي بين الأمس واليوم طباعة ارسال لصديق
كتب فادي قشوع   
اسمها الحقيقي وادي المجاور لأنها تجاور الجبل مباشرةً، وتطورت من مجاور إلى وادي المجاوي مجاراة للفظ الأتراك الصعب في اللغة العربية. وتعتبر أقدم قرية مارونية في مقاطعة حزور حسب الوثائق العثمانية، لأن مقبرتها كانت الوحيدة لجميع المسيحيين في المنطقة وحسب وثيقة دفن صادرة عن والي حماه باشا الجزار (1585) يدفن الكافر بطرس جعلوك من عين حلاقيم في مقبرة وادي المجاوي.

وحسب مخطوط أبرشية طرابلس المارونية (دفتر a 11ص143-135). سكنها أولاً: بولس ديبة قادماً من منطقة الدريكيش (1700 ) الذي كان يعمل كاتباً عند حكامها. والمعلم بولس هو أول من استحصل على فرمان عثماني لدخول كاهن ماروني إلى مقاطعة صافيتا (1660) الخوري موسى ديبة.

عائلاتها: ديبة أصلها من برمانا المتن لبنان وهي فرع من عائلة أبو جودة المتحدرة من الأمير الصليبي بيومند الأول أمير ترانتا (إيطاليا) وهو أحد قواد الحملة الصليبية الأولى على أنطاكية (1098) سكنت الوادي (1760) ومنها فرع خيرالله. واشتهر من عائلة ديبة بالفروسية طنوس سعد ديبة، والمحامي بولس ديبة.

عائلة كوسا قدمت الوادي من زغرتا الزوية شمال لبنان سنة (1830) مارون كوسا ولد يوسف الذي ولدى بشور وابراهيم وديب وطنوس والأخير هاجر إلى الولايات المتحدة.

عائلة رفقة تاريخ وصولها الوادي غير معروف وهي من عندقت عكار.
عائلة حمد أصلها من بيت كيروز بشري الأرز وصلت أولاً ضهر صفرا ومن ثم الوادي (1855) أكثرهم في الولايات المتحدة الامريكية.
عائلة توما أصلها من عائلة سابا حكر البلانة بصرصر التي يعود أصلهم إلى عائلة الأشقر العديدة التي قدمت من بيت شباب لبنان (1800).

كهنة وادي المجاوي
1-    
الخوري موسى ديبة الأول رقاه إلى درجة الكهنوت المطران اسحق الشدراوي سنة (1655).
2-    
الخوري بولس ابن الخوري موسى رقاه المطران باسيليوس البجاني إلى درجة الكهنوت سنة (1725).
     3-
الخوري موسى الثاني ابن الخوري بولس ارتسم كاهناً على يد المطران روفائيل الحاقلاني سنة (1778). وهذا الخوري ولد سليمان وابراهيم  فأصبحا كاهنان بوضع يد المطران اغناطيوس الخازن، في  2كانون الأول سنة (1800) سليمان على قلعة النمرة مذبح مار يوحنا. وابراهيم على مذبح السيدة الكفرون.
4-
ارتسم الشدياق موسى ابن الخوري سليمان ديبة على مذبح السيدة وادي المجاوي تحريراً 8 كانون الأول سنة (1836) على يد المطران اسطفان الدويهي.
5-
قد رسمنا ولادنا خليل ابن الخوري موسى على مذبح السيدة وادي المجاوي 16 نيسان (1890) المطران اسطفان عواد.
6-
رسمنا مخائيل ابراهيم 21 كانون الثاني سنة1893  على مذبح السيدة وادي المجاوي المطران اسطفان عواد الذي رسم في نفس التاريخ الخوري موسى ديبة المعروف 1893. والمولود سنة 1868. وتوفي سنة 1937
وهو آخر كهنة بيت ديبة.

كنيستها أقدم كنيسة مارونية في مقاطعة حزور بدأ العمل في بناءها الخوري موسى ديبة الثاني ابن الخوري بولس ديبة سنة (1770) من حجر العقد الجميل واستقدم لها جرجس من بيت شباب وكان أول جرجس  في المنطقة وعند قرعه للصلاة يفتكره الناس انه مدفع. وبقيت على هذا الحال حتى سنة (1889) حيث تم ترميمها على نفقة الخوري موسى ديبة المشهور بفضائله، وطنوس خيرالله وبمساعدة أهل القرية، طولها 12متراً وعرضها 9 أمتار وأرتفاعها 8  امتار، وظل الناس يقدسون قيها حتى سنة (1956) وبهمة المحسن مخائيل غزول تم بناء الكنيسة الحالية الذي بدأ العمل فيها سنة (1954) بمباركة المطران انطون العبد وأشرف على البناء السيد حنا بشور ابو عماد حيث نقل لها مواد البناء الإسمنت والحديد من لبنان. وتوالى على خدمة وادي المجاوي بعد الخوري موسى ديبة . الخوري مخائيل ابراهيم، والخوري مخائيل لباد من بصرصر، والمونسيور بولس سعادة من الكفرون والخوري بولس الخوري من بقطو، ويخدمها الآن الخوري وسيم موسى من رعية العديدة حيث قام بهمة أهالي الرعية بإكمال مركز التعلم المسيحي الذي بدأ ببنائه سيادة المطران انطون طربيه، وأكمل بناء بيت الكاهن من أموال أهالي الرعية في المهجر، وإقامة مزار سيدة الوادي المقدس، وبجانبه مقام القديس شربل مخلوف.

الخوري نضال لباد

 

 
< السابق   التالى >

© 2020 الكفرون
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.